Share

تنظم جمعية الورشة السينمائية بتطوان، بتعاون مع جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، الدورة الأولى لمهرجان الريف للفيلم الأمازيغي تحت شعار «من أجل دعم الثقافة الأمازيغية في السينما «، وذلك من 3 إلى 5 ماي 2017 بقاعة سينما إسبانيول الجميلة بتطوان .

البرنامج المسطر للتظاهرة السينمائية خلال هذه الدورة، يتضمن، مسابقة رسمية للأفلام الأمازيغية للقصيرة يترأس لجنة تحكيمها المخرج محمد إسماعيل، وتضم وعضوية كل من الناقد أحمد سيجلماسي و المنتجة صوفيا أغيلاس والمخرج سعيد آزر ، والممثل سعيد المرسي.

كما يتضمن البرنامج أيضا تكريمات لثلاث شخصيات من مشارب مختلفة يتعلق الأمر بكل من الناشط الثقافي و الحقوقي والباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط، أحمد عصيد، و مصطفى استيتو، كاتب عام سابق للمركز السينمائي المغربي، وفاطمة عاطف الممثلة السينمائية والمسرحية.

هذا إلى جانب عقد ندوة حول موضوع »من أجل دعم حضور الثقافة الأمازيغية في السينما«يشارك في تنشيطها: لحبيب حاجي،حقوقي ورئيس المهرجان وأحمد عصيد، ومحمد الصبار،الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان،، والدكتور جميل حمداوي،كاتب وباحث متعدد الاهتمامات،، وعبد السلام بوطيب،رئيس جمعية الذاكرة المشتركة.