Share

في سياق تفعيل الحياة المدرسية احتضنت الثانوية التأهيلية “عبد الله بن اليزيد السعدي” بـ”آيت الرخا” يومي 3 و4 ماي 2017 يومي العلوم وهو النشاط التربوي الذي نظمه نادي الإعلام والصحافة بالمؤسسة بتعاون مع مدرّسي العلوم وبدعم من جمعية المغرب العلمي تحت شعار: ”أنـا أتساءل إذن أنا موجود”.

انطلقت أنشطة الأيام العلمية يوم الأٍربعاء 03 ماي 2017 على الساعة الثامنة بجولة على معرض الأنفوغرافيك المقام على هامش الأنشطة المبرمجة في هذه الأيام، تكلف مجوعة من التلاميذ بتقديم توضيحات لزملائهم بشأن محتويات كل صورة،وتخلل هذه الجولة كلمة للسيد مدير المؤسسة الأستاذ حسان السعيد الذي ثمن هذه المبادرة ونوّه بمجهودات الأساتذة المشرفين عليها في شخص الأستاذ عبد الرحيم العزيز وشخص الأستاذان الحمداني عبد الواحد وياسر اعجاجة منسقا نادي الإعلام والصحافة.

بعدها انتقل الحضور الى قاعة العرض حيث تم إلقاء عرض حول التضليل الإعلامي المنجز من طرف التلاميذ: الحارث سكينة، فاطمة أوناصر وحسن كوريح، وقد تضمن العرض تقديم تعريف التضليل الإعلامي وأساليبه إضافة إلى صور توضيحية تلتها مناقشة عامة من طرف الحاضرين لمضامين العرض. بعد هذا العرض قام التلاميذ الآتية أسماؤهم: جواد بوفران واسماعيل بوفران وعلي أبهوش ومحمد مكاش، بتقديم مجموعة من التجارب العلمية أمام أنظار زملائهم، كما قاموا بإعطاء التفسير العلمي لكل تجربة على حدة.في الفقرة الثالثة من الفقرات المبرمجة قدمت التلميذتان مهي خديجة وسهام إد محمد مجموعة من الألعاب العلمية المدهشة والتي ترتكز في أساسها على مبادئ علمية.

وبذلك أختتم اليوم الأول من الأيام العلمية.في اليوم الموالي 4 ماي 2017 تم استئناف هذا النشاط العلمي في الحصة المسائية، وكانت البداية بجولة حول معرض الأنفوغرافيك تلتها دردشات بين المتعلمين حول مضامين صور المعرض، تلاها بعد ذلك تقديم عرض حول زراعة القلب من تقديم التلميذة حفيظة خوبان أعقبتها مداخلات الحضور الذي تفاعل بقوة مع الموضوع.

بعد ذلك تم تقديم عرض حول الجنون من تقديم التلميذة سناء أشقرفاش الذي قوبل بالاستحسان من طرف الحضور، أعقبه نقاش تفاعلي مع العرض.

واختتم هذا اليوم من الأيام العلمية بعرض فيديو لتجارب علمية أجراها علماء على أنفسهم أعدّه التلميذان رشيد أوبكا وأبو بكر البهلول.

وأنهيت الأيام العلمية بكلمة ختامية لمنسقها الأستاذ ياسر اعجاجة الذي شكر الحضور وكل من ساهم في إنجاح هذه الأيام، وأشار في كلمته إلى أن توزيع الشواهد التقديرية والجوائز على التلاميذ المشاركين في إنجاح هذا النشاط التربوي سيتم في الحفل الختامي الذي سينظمه نادي الإعلام والصحافة يوم الأربعاء 17 ماي.

ذ.ياسر اعجاجة

ذ.عبد الواحد الحمداني

ذ.عبد الرحيم العزيز

125 total views, 4 views today